أهم الأخبارسلايد

وزير الخارجية: الاتفاق الأمريكي الإيراني فرصة لتعزيز الاستقرار الإقليمي وحماية الأمن العربي

شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي استضافته العاصمة الأردنية عمّان، على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية، حيث استعرض الموقف المصري تجاه التطورات الإقليمية الراهنة.

وأكد الوزير أن توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران يمثل خطوة مهمة يمكن البناء عليها لدعم الاستقرار في المنطقة، مشيدًا بالدور الذي قامت به عدد من الدول العربية في تهيئة المناخ المناسب للوصول إلى هذا التفاهم.

كما شدد على ضرورة استمرار المفاوضات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، مع توفير الضمانات اللازمة لحماية المسار السياسي من أي محاولات لعرقلته.

وأوضح عبد العاطي أن أي ترتيبات إقليمية ناتجة عن الاتفاق يجب أن تراعي المصالح العربية، وعلى رأسها أمن دول الخليج العربي، وضمان حرية الملاحة البحرية، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، إلى جانب دعم جهود منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية عن إدانة مصر للهجمات التي استهدفت بعض الدول العربية، مؤكدًا تضامن القاهرة الكامل مع الأشقاء العرب في اتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على أمنهم واستقرارهم. كما أدان الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان، مطالبًا بوقفها واحترام سيادة الدولة اللبنانية وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الوزير على أن تحقيق الاستقرار الحقيقي في المنطقة يتطلب معالجة جذور الصراع وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدًا رفض مصر للانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، ولأي مخططات تستهدف تهجير الفلسطينيين أو المساس بوحدة أراضيهم.

واختتم عبد العاطي كلمته بالتأكيد على أهمية توحيد الموقف العربي خلال المرحلة الحالية، واستثمار الزخم الناتج عن الاتفاق الأمريكي الإيراني لإطلاق حوار إقليمي شامل يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار وإنهاء الأزمات القائمة في الشرق الأوسط.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى